محبي المنتخب الوطني الجزائري
تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- 829894
ادارة المنتدى
محبي المنتخب الوطني الجزائري
تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- 829894
ادارة المنتدى


منتدى محبي المنتخب الوطني الجزائري لكل العرب
 

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا-

اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ali bvb
عضو خبير
ali bvb

الجنس : ذكر
الابراج : العذراء المسآهمآت : 6461
موقعك : لا يوجد
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
نقآط التميز : 24392

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Emptyالجمعة 13 مايو 2011 - 16:38

[size=21]تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية
- مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا
-


أمليت النظر في التفاسير واتضح بأن كلا منها اعتمد
ضوابط النصوص الشرعية، وجاءت النتائج عكس الصواب متضاربة، وأحيانا مخالفة
للصواب؛ بل ومناقضة لنصوص الكتاب نفسه.

وهنا يكمن سر الربانية، حين ترد الأمور إلى عالم
الغيب وأخفى، تتفتح الحلول تفتح الوردة من آكامها، وينهمر الإلهام على
الأقلام وتتفتح الأفهام بتوجيهات قريبة عهد بربها، وينقاد المرء إلى باب
ربه مسبحا ملبيا.

ما انطوى سر الاختلاف بين مختلف الأفهام إلا من جراء غياب ضابط النصوص وهي الحكمة الربانية أو السنن الإلهية
القرآنية منها والكونية : إذ ما كان الله ليربط الكلام عن الكتاب في تسع
آيات من كتابه العزيز مردفا له الحكمة، إلا ليحث الهمم على القيد والضابط
لفهم النص الشرعي، وإليك سرد للآيات التي ربطت الكتاب بالحكمة :

1-{رَبَّنَا وَابْعَثْ
فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ
} (البقرة:129)

2-{كَما أرْسَلْنَا فِيكُمْ
رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ
وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ
تَكُونُوا تَعْلَمُونَ
} (البقرة: 151)

3-{ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ
اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ
وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ
اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
} (البقرة:231)

4-{وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ} (آل عمران:48)

5-{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ
آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ
كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ} (آل عمران:164)

6-{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ
اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ
وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً} (النساء:54)

7-{ وَأَنْزَلَ اللَّهُ
عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ
وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً
} (النساء:113)

8-{ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْأِنْجِيلَ} (المائدة:110)

9-{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي
الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ
وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا
مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ
} (الجمعة:2)


القرآن كلام الله وهو فعله أيضا:
{‏إنما توعدون لواقع‏}‏ المرسلات 8
فالعهود الربانية هي العين البصيرة التي من خلال
حكمتها يفقه القول الحكيم للكتاب، ولا يمكن الفصل بين أفعاله سبحانه
وتعالى عن أقواله، فقوله فعل ووعده واقع، وفعله قول.
غفل الفقهاء عن هذه الرؤية الربانية التي تجمع
توحيد الرؤية الرباينة بشموليتها من جميع زواياها، وتنبذ الكلام الفارغ
لمن يتشدقون بالتوحيد وهم غافلون أو متغافلون عن هذا المنهج الثر المتدفق
بالمعاني والتوجيهات والعهود الربانية التي لن تجد لها تبديلا ولا تغييرا
ولا تحويلا.
فمثلا:
تناشد المجامع السلفية منهج التقرب للطغاة، ومنع التظاهر ركونا للظالمين، وهي مناشدة تناقض التوجيهات القرآنية

{لئلا يكون للناس عليكم حجة الا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم واخشوني ولأتم نعمتي عليكم ولعلكم تهتدون} [ الآية 150 من سورة البقرة]

فضلا عن غيرها. فيا له من عهد رباني يبين سبيل
النجاة في الدنيا وتمام نعم الرب على العباد في الدارين. ورضا الرب:
يستلزم خشيته لنكون ممن حقق الرضوان الموعود، والوراثة المنشودة:

{ ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه} [البينة الآية 8]،

{وقال الذين كفروا لرسلهم
لنخرجنكم من ارضنا او لتعودن في ملتنا فاوحى اليهم ربهم لنهلكن الظالمين
ولنسكننكم الارض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد
} [سورة إبراهيم الآية 13/14]

فأين توحيد من يمنع المظاهرات، وهو يخشى الظالمين؟ أو يستكين لفتات موائدهم طمعا ورهبا، أيبتغون عندهم العزة؟

{ من كان يريد العزة فلله العزة جميعا } [فاطر الآية 10]؛

أما من استدار وجهته عن هذا السبيل وتقرب منهم ابتغاء حماية ونصرة وعزة، فمصيره الذل والخسف على يد من تقرب إليه:

{واتخذوا من دون الله الهة ليكونوا لهم عزا كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا } [مريم 81-82]
ترى من يعقل هذه التوجيهات الربانية ويستنير بنورها؟ ويتقي الشرك ويتخذ عند الله يد توحيد تنجيه شر المهالك؟

{واتخذوا من دونه الهة لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ولا يملكون لانفسهم ضرا ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا } [الفرقان الآية 3]

تغيرت الأصنام وأصحبت حكاما يحكمون بأمرهم وما
تجرأ أحدهم جرأة فرعون ليدعي الربوبية، وإن تفرد كلا منهم بالقرارات
واستحسنوا ما زين لهم الشيطان...وقالوا قولته:

{ قال فرعون ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد} ] الآية 29 من سورة غافر[

{ واتخذوا من دون الله الهة لعلهم ينصرون لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون } [يس الآية 75/74]

ماذا فعلت أمريكا بالشاه، وقد كان جنودها مجندون في بلاده؟ لقد أوصوه الفرار بجلده خشية الوقوع فيما وقع فيه اتشوسيسكو...
وأكثر من هذا فقد لفظوه لفظ الجيف، حينما كان
شريدا طريدا، فكانوا عليه ضدا إنها العهود الربانية التي لا يفقهها إلا
الموحدون بالحق، وليس متشدقي التوحيد، الهاجمين على الأولياء، والأضرحة،
لما خافوا مواجهة السلطان، والتوحيد منهم براء: إنه الشرك السياسي.

فهل نستفيق من الغفلة ونعود لضبط فهم كتاب ربنا
والذي هو قوله سبحانه وتعالى من زاوية أفعاله سبحانه وتعالى وهي عين
الحكمة. أم ننظر للموضوع شزرا، ونتهم من لا يساير مذهبنا ب... ونتصبر على
شركنا كان الله لفقهاء انحرفوا في تأصيل فهم القرآن بعيدا عن حكمة فعله جل جلاله وهي جملة سننه.

العربي العاشق
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عجوز هرم
عضو خبير
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الاسد المسآهمآت : 2922
موقعك : https://twitter.com/equipealgerien
العمر : 35
العمل/الترفيه : مستقبلنا ضاع والهربة لمن استطاع
نقآط التميز : 17943

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Emptyالجمعة 13 مايو 2011 - 17:06

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- 2145325613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة المنتدى
عضو خبير
مجنونة المنتدى

الجنس : انثى
الابراج : السرطان المسآهمآت : 11692
موقعك : في دارنا قدام جيرانا اذا تعرفوهم هذوك هوما
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة مشاغبة
نقآط التميز : 27246

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Emptyالسبت 14 مايو 2011 - 14:28

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- 3740675176
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZIDAN-A
عضو نشيط
ZIDAN-A

الجنس : ذكر
الابراج : السرطان المسآهمآت : 449
موقعك : ZIZOU
العمر : 31
العمل/الترفيه : والـــــــــــــــــــو
نقآط التميز : 5824

تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Emptyالثلاثاء 17 مايو 2011 - 20:13

بارك الله فيك

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KIlleR GirL M
نائبة الاداره
  •  

  • KIlleR GirL M

    الجنس : انثى
    الابراج : الجوزاء المسآهمآت : 7207
    العمر : 29
    نقآط التميز : 103804

    تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا- Emptyالأحد 22 يناير 2012 - 19:52

    تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
    الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
    دائما اجد في مشاركاتك فائده
    ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
    هنيئا ليس لك
    بل لنا بك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    تفسير القرآن الكريم من منظور السنن الإلهية - مسألة منع التظاهر ومساندة الحكام نموذجا-
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صفحة 1 من اصل 1
    مواضيع مماثلة
    -
    » تفسير الآيات الكونية في القرآن الكريم .
    » حرمة القرآن الكريم
    » العسل في القرآن الكريم
    » القرآن الكريم
    » سر العدد 7 في القرآن الكريم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    محبي المنتخب الوطني الجزائري :: قسم عام :: القسم الدينـــيْ-
    انتقل الى:
    جميع الحقوق محفوظة لـ معهد ديالي التطويري لعام 2020 :copyright:
    DaRk JoKeR